كيفية شراء منزل في إسبانيا

سوف نتعرف في تلك المقال عن كيفية شراء منزل في إسبانيا حيث يرغب الكثيرون فى امتلاك عقار في دولة أوروبية من اجل الإقامة أو استثمار الأموال، وتأتي إسبانيا على رأس قائمة تلك الدول وعلى الرغم من ذلك يتخوف الكثيرون بشان البيروقراطية الإسبانية التي تتطلب العديد من المستندات لإثبات ملكية العقار، ولكن من العوامل المشجعة دائما ان العقارات في إسبانيا منخفضة السعر بمعدل 30% عن الدول الأوروبية الأخرى.

كيفية شراء منزل في إسبانيا

من أكثر العوامل التي تجعل أسعار العقارات قليل لعام 2022 هو الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إسبانيا في سبب فيروس كورونا، ولنتعرف على أهم الخطوات المطلوبة في كيفية شراء منزل في إسبانيا.

أولا اختيار العقار 

قبل ان تقوم دائما بعملية الشراء عليك ان تختار العقار اختيارا دقيقا بما يتناسب معك، وبإمكانك أيضا ان تقوم بالتعاون مع احدى الشركات العقارية الإسبانية من اجل الحصول على المعلومات المفيدة و لتجنب أي عقبات مثل الضرائب المفروضة أو عمليات الاحتيال.

ثانيا الحصول على رقم التعريف الضريبي

يعرف في إسبانيا باسم NIE ويعتبر من الخطوات الأولى من اجل الإقامة أو شراء عقار في إسبانيا، وهو عبارة عن رقم تعريف ضريبي من اجل الإقامة كمغترب أو اجنبي في إسبانيا حيث يثبت أنك قد أتممت كافة المستندات بالإقامة القانونية في الحدود الإسبانية، وينصح دائما بالحصول عليه قبل شراء عقار من أجل التسوية المالية بين المشتري والبائع، فقد يستغرق الأمر بعض الأسابيع للحصول على هذا الرقم.

ثالثا بعض الأمور التي يجب ان تعرفها قبل شراء عقار

  • يمكنك دائما ان تقوم بشراء العقار قبل الذهاب إلى إسبانيا عن طريق الوكالات العقارية ولكن عليك أن تتأكد حتى لا تقع ضحية لعملية احتيال.
  • يجب ان تتأكد قبل شراء العقار بعدم وجود أي ديون سابقة أو ان العقار غير مرهون للبنوك الإسبانية.
  • لا توجد أي رسوم محددة المحامين أو وكلاء العقار بل بما يتم التعاقد معك بالتفاوض المالي، وتبلغ تكاليف نقل الملكية حوالي 10% من القيمة العقارية بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ قيمة 10 %من الأموال ورسوم سند الملكية وتسجيل الأرض التي تتراوح من 1 إلى 2.5 % وعادة ما يتقاضى المحامي أو الوسيط العقاري 3% فقط من قيمة العقد.

رابعا كيفية التفاوض المالي في إسبانيا على العقارات

عادتا ما يتفاوض الكثير من الإسبان في شراء المنتجات الخاصة بهم حيث دائما يضعون أرقام عالية من أجل تخفيضها للوصول إلى الرقم المالي المطلوب، و يوقع المشتري والبائع عقد أولى دفع وديعة 10% من قيمة العقار من اجل ان يقوم البائع بعدم عرض هذا العقار للآخرين، ويتم توقيع عقد البيع تمام كاتب العطل أو مكتب الضرائب والعقارات التابع للمدينة الإسبانية، وفي حالة عدم وجود شخص إسباني معك موثوق به يمكنك دائما ان تلجأ إلى محامي من اجل ان يساعدك في الوصول إلى الرقم المتناسب مع القيمة العقارية.

خامسا الضرائب العقارية الإسبانية

إذا كان الشخص مقيما في إسبانيا فانه يضع إلى ضريبة يطلق عليها ضريبة رأس المال أو ضريبة الدخل الخاص به بالإضافة إلى ضريبة القيمة العقارية التي تحددها الدولة للمنشأة أو المنزل العقاري.

وأما اذا كان هذا الشخص غير مقيم في إسبانيا فإنه يضع إلى ضريبة رأس المال فقط و ضريبة الممتلكات بالإضافة إلى ضريبة الابلاكاج الإضافية له، كما يوصى بشدة تأمين المنزل دائما من اجل الحصول على الأموال في حالة ضمان هذا العقار بسبب الكوارث الطبيعية أو أضرار أخرى.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد