كيفية الحصول على الجنسية الإسبانية: المتطلبات والإجراءات القانونية

إذا كنت ترغب في أن تصبح مواطنًا إسبانيًا وتحصل على جواز السفر في الدولة ، فاستمر في القراءة. في هذا المقال سنحل كل شكوكك بشأن الجنسية الإسبانية . سننتقل إلى الخيارات الأربعة التي لديك للحصول عليها ، والمستندات والمتطلبات لكل منها ، وعملية التقديم. لذا استعد لتعلم كيفية الحصول على الجنسية الإسبانية.

ما هي الجنسية الاسبانية وكيف يمكنك الحصول عليها؟

الجنسية الإسبانية هي حق يمكنك الحصول عليه يمكّنك من العيش إلى أجل غير مسمى في إسبانيا ؛ في نفس الوقت يمنحك مزايا معينة ، مثل الحق في التصويت أو حرية التنقل والعمل داخل الاتحاد الأوروبي.

الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على الجنسية الإسبانية هي حق الولادة. شريطة أن تكون قد ولدت في إسبانيا وأن والديك إسبانيان ، فأنت تصبح مباشرة من مواطني الأراضي الإسبانية .

ومع ذلك ، يقبل القانون المدني الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تمكنك ، كأجنبي ، من الحصول على الجنسية الإسبانية.

على سبيل المثال ، كقاعدة عامة ، يمكن للأجانب الذين عاشوا في إسبانيا لمدة 10 سنوات الحصول على الجنسية ( الجنسية عن طريق الإقامة ).

ولكن هناك مسارات أخرى، وهذا ما سوف نكتشف في هذه المقالة: مثل المواطنة عن طريق الزواج ، بحسب النسب.

لذا تأكد من مواصلة القراءة لأنه من المحتمل جدًا أن تحصل عليها بنفسك. وربما أسرع بكثير مما كنت تعتقد!

قانون الجنسية الاسباني

يتم تنظيم الجنسية الإسبانية من خلال واحدة من أكثر الوثائق الأساسية للبلاد ، القانون المدني ، المنشور عام 1889. ومع ذلك ، فقد نفذت السلطات العديد من التعديلات (سنقوم بدراستها في ثانية) والتي تؤثر على طريقة حصولك على الجنسية. تلك ، على سبيل المثال ، تلك التي تأتي محددة في المرسوم الملكي 1004/2005 .

الفوائد الرئيسية

هناك 5 مزايا رئيسية يمكنك الاستمتاع بها عندما تصبح مواطنًا إسبانيًا:

1- سهولة الأعمال الورقية

إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية ، فسيكون لديك وقت أسهل في التنقل في البيروقراطية الإسبانية كلما احتجت إلى بدء أي عملية قانونية. هذا ، بالتأكيد ، سيوفر لك الكثير من الوقت.

2- الحصول على حق التصويت في إسبانيا

قد يرغب المغتربون الذين يعيشون في إسبانيا على المدى الطويل في الحصول على خيار التصويت. بعد إضفاء الطابع الرسمي على هذه العملية ، يمكنهم ذلك.

3- حرية الحركة

عندما تصبح مواطنًا إسبانيًا ، سيكون لديك الحق في دخول 183 دولة مع تأشيرتك في متناول اليد أثناء الوصول.

4- الحصول على جواز سفر الاتحاد الأوروبي

سيتم منحك أيضًا الحق في العيش والعمل في أي مكان تريده داخل الاتحاد الأوروبي.

5- لا Spainexit

إسبانيا لا تخطط لمغادرة الاتحاد الأوروبي في أي وقت قريب. لذلك ، لن تتغير هذه المزايا سواء ستنتهي صلاحيتها خلال السنوات القادمة.

الجنسية الإسبانية أم الإقامة الدائمة؟

إذا كنت تعيش في إسبانيا منذ عدة سنوات وترغب في البقاء على المدى الطويل ، فسيظهر بالتأكيد السؤال المتعلق بخيار أفضل خيار لك.

ماذا أفعل ، أتقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة أو أصبح مواطنًا إسبانيًا (وبالتالي أحصل على الجنسية الإسبانية)؟

حسنًا ، الحقيقة هي أن كلا الخيارين سيمنحك إمكانية العيش في إسبانيا إلى أجل غير مسمى .

ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات فيما يتعلق بهذين المسارين المحتملين ، وسيكون فهمهما بوضوح أمرًا أساسيًا.

الإقامة الدائمة في إسبانيا

إذا كنت قد عشت في الدولة لمدة 5 سنوات متواصلة ، فيمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا .

يمنح هذا النوع من التصاريح المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إمكانية البقاء في إسبانيا على المدى الطويل. تحتاج فقط إلى تجديد بطاقة إقامتك كل 5 سنوات.

الشروط التي ستعيش في ظلها في البلد هي نفس شروط الجنسية الإسبانية ؛ لذلك يمكن أن يكون خيارك المفضل ، لأنه ربما يكون الخيار الأسهل والأكثر مباشرة .

ما الفرق إذن بين الجنسية الإسبانية؟

الجانب السلبي الرئيسي في أن تصبح مواطنا

بعد 10 سنوات من العيش في إسبانيا ، يمكنك الحصول على الجنسية الإسبانية ، وبذلك تصبح مواطنًا إسبانيًا.

الجانب السلبي الرئيسي لاستخدام هذا المسار من أجل الحصول على الإقامة طويلة المدى هو أنك ستحتاج إلى التخلي عن جنسيتك الأصلية (من أجل الحصول على الجنسية الإسبانية).

لذلك هذا ما يجب أن تأخذه في الاعتبار. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية ، فانتقل إلى الإقامة الدائمة ، وجددها كل 5 سنوات. إذا لم تكن هذه مشكلة بالنسبة لك ، فستكون الجنسية خيارًا أفضل.

ومع ذلك ، هناك استثناء لهذه القاعدة. إذا كنت من أندورا أو البرتغال أو غينيا الاستوائية أو الفلبين أو من إحدى دول أمريكا اللاتينية ، فيمكنك الحصول على الجنسية المزدوجة ؛ لذلك لن تكون هناك حاجة للتخلي عن جنسيتك الأصلية.

كيف تحصل على الجنسية الإسبانية: 4 خيارات مختلفة

الآن بعد أن عرفت كيف يمكن أن تفيدك هذه العملية ، حان الوقت لمعرفة الخطوات الفعلية للحصول عليها. كما ذكرنا سابقًا ، لا يوجد طريق واحد لتصبح مواطنًا.

هناك أربع طرق رئيسية يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية الإسبانية:

  • من خلال العيش لسنوات كافية في الدولة الإسبانية (الجنسية عن طريق الإقامة)
  • قبل الزواج من الاسبانية الوطنية (المواطنة عن طريق الزواج)
  • بواسطة كونه سليل أو أحفاد وهو مواطن إسباني (المواطنة عن طريق النسب)
  • وعبر اولادك (الجنسية بالخيار)

كل واحد منهم لديه متطلبات مختلفة. لذا تأكد من أنك تفهمهم تمامًا لما يجب أن تسعى إليه.

الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة

هذا هو الأكثر شهرة منهم جميعًا.

إذا كنت مقيماً بشكل قانوني في إسبانيا دون انقطاع لعدد معين من السنوات ، فيمكنك الحصول على الإقامة الإسبانية من خلال عملية تسمى التجنس .

لذلك ، في الأساس ، يتم منحها لجميع الأجانب الذين بقوا في البلاد وقتًا كافيًا . تحتاج فقط إلى دخول إسبانيا بتصريح الإقامة الخاص بك ، وتجديده مرات كافية ، وبمجرد وصولك إلى الإطار الزمني المطلوب وفقًا لحالتك ، سيتم منحك الجنسية.

ما هي المدة التي أحتاجها للعيش في إسبانيا للحصول على الجنسية؟

يعتمد مقدار الوقت المحدد على حالتك وروابطك الأسرية وبلدك الأصلي:

  • 10 سنوات وهي القاعدة العامة.
  • 5 سنوات إذا كنت لاجئا.
  • سنتان إذا كنت أجنبيًا قادمًا من أي بلد في أمريكا اللاتينية ، من أندورا أو غينيا الاستوائية أو الفلبين أو البرتغال. في هذه الحالات ، كما ذكرنا سابقًا ، لن تحتاج إلى التخلي عن جنسيتك السابقة والأصلية ، وستحصل على جنسية مزدوجة .
  • عام واحد فقط للمتزوجين من مواطن إسباني أو أطفال / أحفاد من مواطني إسبانيا المولودين في إسبانيا. سوف نستكشف هذين الخيارين في القسم التالي.

متطلبات الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة

لكن الأمر ليس بهذه السهولة. بعد العيش في الأراضي الإسبانية لمدة 1،2 أو 5 أو 10 سنوات ؛ يجب عليك التأكد من استيفاء المتطلبات التالية لتطبيق ناجح:

  • يبدأ عدد السنوات من صلاحية بطاقة الإقامة الأولى الخاصة بك . هذا يعني أن أي فترة بينهما أصبحت غير منتظمة لن تؤخذ في الاعتبار عند الحساب.
  • لن يتم أخذ أي وقت في إسبانيا بتأشيرة سياحية أو طالب في الاعتبار أيضًا (لأن تلك هي فترات الإقامة).
  • يجب أن تكون قد عشت للمقدار المطلوب من السنوات دون انقطاع . هذا يعني أنه لا يمكنك مغادرة البلد لفترة طويلة من الزمن (يمكن أن تصبح أكثر من 3 أشهر سببًا للرفض) ، ولا يمكنك القيام بذلك كثيرًا.
  • من الأهمية بمكان إظهار السلوك المدني المناسب. ستتحقق السلطات من سجلاتك الجنائية وسجلات الشرطة لمعرفة ما إذا كان هناك أي سلوك متضارب. إن الحصول على مخالفات السرعة أو تجديد بطاقة إقامتك في وقت متأخر يمكن أن يعمل ضدك هنا.

الجنسية عن طريق الزواج

هل ترغب في الحصول على الجنسية الإسبانية دون الحاجة إلى الانتظار حتى 10 سنوات؟ إذن قد تكون الجنسية عن طريق الزواج هي الحل المناسب لك.

يُمنح هذا النوع من الجنسية للأجانب المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا لمدة عام واحد والمتزوجين من مواطن إسباني . الشراكة المدنية أو الأزواج المطلقين غير صالحة لهذا الإجراء.

لذا فإن العملية بسيطة.تحتاج إلى الزواج من مواطن إسباني . بمجرد القيام بذلك ، ستتمكن من الحصول على تصريح إقامة وعمل من خلال أحد أفراد الأسرة الحاصلين على تأشيرة الاتحاد الأوروبي .

بعد 12 شهرًا من العيش مع زوجتك (هذا مهم حقًا) ، ستتمكن من بدء عملية تقديم الطلب. المتطلبات هي نفسها تمامًا المتطلبات التي رأيناها في القسم السابق.

ضع في اعتبارك أن الوقت يبدأ في العد من اللحظة التي تحصل فيها على بطاقة إقامتك.

علاوة على ذلك ، بما أنك ستحتاج إلى تقديم شهادة زواجك ، يجب عليك التأكد من تسجيل الزواج في إسبانيا . لذلك إذا تزوجت في الخارج ، فهذه خطوة إضافية عليك اتخاذها.

الجنسية عن طريق الأصل

الفرد الذي أصبح مواطنًا إسبانيًا عن طريق الأصل هو ببساطة أجنبي حصل على الجنسية بسبب حصول والديها عليها من قبل.

لنفترض ، على سبيل المثال ، أنك بدأت في تقديم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة. إذا قمت ، في هذا الطلب ، بتضمين شهادة ميلاد أطفالك ، فسيكون بإمكانهم أن يصبحوا مواطنين إسبان فيما بعد.

الاعتبار المهم هو أن يكون عمر أطفالك أقل من 18 عامًا. ومع ذلك ، لديهم الحق في المطالبة بالجنسية لمدة عامين كاملين ، حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية حتى بلوغهم سن العشرين. وبالتالي ، شريطة أن تقدم ، بصفتك أحد الوالدين ، بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية عندما كان عمرهم أكبر من 18 عامًا ، فإن العملية غير صالحة .

إذن ، من يمكنه الاستفادة من الجنسية عن طريق الاصل؟

  • أبناء المواطنين الأجانب الذين ولدوا في الأراضي الإسبانية
  • الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين تم تبنيهم من قبل مواطنين إسبان
  • أولئك الذين يخضعون أو تعرضوا لوصاية إسباني

كملاحظة جانبية ، ضع في اعتبارك أنه إذا كنت أجنبيًا وكان أطفالك قد ولدوا في إسبانيا ، فهناك احتمال أن يتم اعتبارهم إسبانًا بشكل مباشر (من خلال ما يسمى بالمواطنة بالافتراض).

الجنسية بالنسب

يمكن لأطفال الوالدين الإسبان الحصول على جواز سفر إسباني على الفور وبسهولة. لكن ماذا يحدث لأحفادهم؟ لديهم نفس الحظ؟

حسنًا ، منذ بضع سنوات لم يكن ذلك ممكنًا. قانون الجنسية ببساطة لم يشمل تلك الحالات. ومع ذلك ، مع الموافقة على قانون الأحفاد الجديد ، تغير الوضع تمامًا .

في الوقت الحاضر ، إذا كنت من أحفاد مواطن إسباني وكنت داخل أي من المجموعات التالية ، فيمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية:

  • إذا كنتم أبناء أولئك الذين حصلوا على جنسيتهم من خلال الذاكرة التاريخية ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية عن طريق الاختيار عندما دخل القانون حيز التنفيذ لأنهم كانوا أكبر من 18 عامًا.
  • أحفاد النساء الإسبانيات اللواتي ولدن في إسبانيا وتزوجن من مواطنين غير إسبانيين قبل وضع دستور عام 1978.
  • أحفاد المواطنين الإسبان الذين حصلوا على جنسية دولة أخرى بعد مغادرة إسبانيا قبل ولادة أطفالهم (لذلك لا يمكن لأطفالهم أن يصبحوا مواطنين إسبان).
  • وأحفاد مواطني إسبانيا الذين فقدوا الفرصة ، حتى عندما كانت لديهم إمكانية الحصول على الجنسية عن طريق الاختيار ، لأنهم أصبحوا أكبر من 18 عامًا.

عملية التقديم والمتطلبات العامة

عملية التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية واضحة حقًا. ويمكن تقسيمها إلى المراحل التالية :

  • تحتاج إلى إعداد جميع المستندات المطلوبة ، بما في ذلك إجراء الاختبارات المطلوبة (A2 و CCSE).
  • يجب عليك تقديم طلبك.
  • انتظر الرد ، واحصل على موعد البيعة.
  • مع المستند الذي ستحصل عليه خلال الخطوة رقم 4 ، يمكنك الحضور إلى مركز الشرطة المحلي والحصول أخيرًا على جواز سفرك ورقم DNI.
  • أخيرًا ، سيتعين عليك طلب شهادة توافق حتى تتمكن جميع المؤسسات العامة والخاصة التي سجلتها في NIE من التحقق من صحة معلومات هويتك الجديدة

دعونا نراجع كل منهم بعناية.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية ، بالإضافة إلى الإعداد

الخطوة الأولى هي إعداد الوثائق التالية. ضع في اعتبارك أنه بناءً على نوع الجنسية التي تنوي الحصول عليها ، قد يختلف بعضها:

  • تحديد الهوية: جواز سفر كامل و NIE
  • تصريح إقامتك الحالي . هذا يعني أنه لا يمكنك أن تكون في وضع غير منتظم في لحظة تقديم طلبنا.
  • شهادة الميلاد
  • سجل إجرامي. كما ذكرنا سابقًا ، من المهم ألا يكون لديك أي سجلات خلفية مسجلة ؛ على الرغم من أنه يمكنك الحصول على حل إيجابي إذا كانت لديك مشكلة بسيطة ومعزولة
  • وثيقة زواج (في حال حصولك على الجنسية عن طريق الزواج)
  • التعداد الحالي والتاريخي (“بادرون”)
  • بمجرد اجتياز الاختبارين المطلوبين ، DELE A2 و CCSE ، ستحصل على شهادة يجب تضمينها في ملف التطبيق
  • إذا كنت ترغب في منح أطفالك إمكانية الحصول على الجنسية عن طريق الخيار ، فقم بتضمين شهادة ميلادهم
  • مستند يثبت أنك دفعت الرسوم المقابلة ، والتي تبلغ حوالي 100 يورو
  • إثبات امتلاك الوسائل الاقتصادية الكافية

حول اختبار الجنسية الإسبانية: DELE A2 و CCSE

من أجل الحصول على جواز سفر إسباني وتصبح مواطناً في الدولة ، يجب عليك اجتياز اختبارين مختلفين للمواطنة :

  • و DELE A2 ، وهو اختبار اللغة الأساسية التي توضح لديك مستوى الإسباني يكفي عالي. إذا كنت من أي بلد في أمريكا اللاتينية ، فلا داعي لإجراء هذا الاختبار.
  • و CCSE ، وهو اختبار الثقافي. إذا كنت قد درست في مدرسة أو مدرسة ثانوية في إسبانيا ، فهذا الاختبار غير مطلوب. إنه اختبار متعدد الخيارات مدته 45 دقيقة يسألون فيه بشكل أساسي عن الحكومة الإسبانية والفن والتلفزيون والثقافة والجغرافيا.

يتم تنظيم كلا الاختبارين من قبل معهد سرفانتس .

هذا هو الاختبار الثاني الذي يخيف المتقدمين أكثر من غيره. لكن لا ينبغي أن يكون الأمر كذلك. لماذا ا؟ لأن معهد سرفانتس ينشر جميع الأسئلة عبر الإنترنت (عادة ما يكون هناك إجمالي 300 سؤال). لذلك يمكنك بسهولة التدرب على إكمالها جميعًا مسبقًا ، حتى تعرف ما يمكنك توقعه.

علاوة على ذلك ، إذا فشلت ، يمكنك استعادتها. لديك 3 فرص مختلفة حتى تحتاج إلى الدفع مرة أخرى (85 يورو).

تقديم طلبك

بمجرد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الأوراق ، ستحتاج إلى إرسالها إلى السلطات.

بهذا المعنى ، لديك خياران مختلفان:

  • يمكنك تقديم ملفك شخصيًا في السجل المدني.
  • يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت ، بدءًا من هنا .

توصياتنا؟ افعل ذلك عبر الإنترنت . سيوفر لك الكثير من الوقت (لا داعي للحصول على موعد) ، وستتلقى القرار الخاص بك بشكل أسرع.

مدة معالجة الجنسية: كم من الوقت تستغرق؟

إن الإجابة بدقة على المدة التي يستغرقها الحصول على الجنسية الإسبانية أمر معقد للغاية . ولكن ، عادةً ما تستغرق العملية حوالي سنتين إلى ثلاث سنوات في المجمل .

ومع ذلك ، هناك نصيحة مفيدة حقًا يمكنك استخدامها لتسريع العملية بشكل جذري.

بمجرد تقديم طلبك ، يكون أمام الحكومة الإسبانية فترة سنة كاملة لتقديم ردها بشكل قانوني ( يمكنك التحقق من ذلك هنا من خلال منصة “cómo va lo mío” ).

خلال ذلك الوقت ، سيمر ملفك بعدة مراحل أو حالات.

بعد تلك الفترة يمكنك البدء في جعل الأمور أسرع. لماذا ا؟ لأنه إذا لم تتلق ردًا بعد 12 شهرًا ، فهذا يعني ببساطة أنه تم رفض طلبك بسبب الصمت الإداري.

ولكن نظرًا لعدم وجود سبب لهذا الرفض ، يمكنك تقديم استئناف للمطالبة بمراجعة. بعد ذلك ، سوف تحصل على رد خلال 3-4 أشهر.

إذا بدأت في الحصول على موعد لهيئة محلفين العلم في نفس الوقت الذي تقدم فيه استئنافك ، فمن الممكن الحصول على الجنسية الإسبانية في غضون عام ونصف فقط .

لكن تذكر أنه يمكنك تحديد موعد لأداء القسم في السجل المدني ولكن أيضًا أمام كاتب العدل ، وهو أمر يمكن أن يسرع العملية بشكل كبير إذا كنت في مدينة كبيرة حيث السجل المدني مشبع جدًا وسيستغرق الأمر شهورًا لتقديمه لك موعد.

الخسارة والحفظ

أخيرًا ، من المهم الإشارة إلى أنه من الممكن تمامًا فقدان الجنسية عن طريق الإقامة بمجرد الحصول عليها .

إذا انتقلت إلى الخارج وفي غضون 3 سنوات لم تستخدمه ، فستبدأ القنصلية الإسبانية في عملية الانسحاب .

لهذا السبب بمجرد الحصول عليها ، سيكون من الضروري استخدامها ، وفي حالة عدم إمكانية إصدار تصريح في نفس القنصلية التي تريد الاحتفاظ بها .

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد