هل الطفل المولود في إسبانيا لأبوين أجنبيين يحصل على الجنسية؟

هذا بلا شك موضوع يثير الكثير من الشكوك. العديد من الأجانب ليسوا متأكدين من الجنسية التي سيحصل عليها أطفالهم إذا ولدت في إسبانيا وليس في بلدها الأصلي . هل ستتبنى الجنسية الإسبانية مباشرة لمجرد أنها ولدت هنا؟ هل من الضروري الخضوع لأي نوع من الإجراءات القانونية؟ وهل هناك شرط يمنعه؟

في هذا المنشور ، أنت على وشك العثور على إجابات لكل هذه الأسئلة والمزيد!

هل الطفل المولود في إسبانيا لأبوين أجنبيين يحصل على الجنسية؟

كالعادة ، الجواب يعتمد. ولكن من المهم أن نفهم أن من مجرد حقيقة أنهم ولدوا في إسبانيا الطفل لا يكتسب مباشرة الجنسية الإسبانية .

وهذا يعني ، على الرغم من أن هذا أمر قد يحدث في حالات معينة (كما سنرى الآن) ، إلا أنه سيحدث لأسباب أخرى غير مجرد ولادته في البلد.

باختصار ، ولتوضيح هذه النقطة الأولية بنسبة 100٪ ، فإن مجرد حقيقة ولادتك في بلد معين لا يجعلك تكتسب جنسية ذلك البلد. وهناك عدد من العوامل الإضافية التي يجب أن تحدث لذلك ، والقاعدة العامة تمنح المولود جنسية والديها .

ومع ذلك ، فمن المؤكد تمامًا أن الطفل المولود في إسبانيا لأجنبي يعيش في هذا البلد سيكون له مزايا أكبر عند التقدم للحصول على الجنسية الإسبانية والحصول عليها .

المسار أسرع بكثير بالنسبة لهم ، وفي كثير من الحالات يكون مباشرًا وتلقائيًا تمامًا.

لفهم كيفية عمل الموقف بالضبط ، دعونا نحلل ما يلي.

تعتمد إمكانية حصول هؤلاء الأطفال على الجنسية الإسبانية مباشرة عند الولادة في إسبانيا على ما إذا كانوا يندرجون في إحدى الفئتين التاليتين :

  • في السيناريو الأول نجد حالة الأطفال الذين ولدوا في إسبانيا ويمكن أن يكونوا إسبان مباشرة ، وذلك بفضل الجنسية عن طريق الافتراض البسيط
  • من ناحية أخرى ، هناك أبناء الأجانب المولودين في إسبانيا الذين يجب عليهم الانتظار لمدة عام لتقديم طلب للحصول على جواز سفرهم الإسباني

دعنا الآن نستكشف الاختلافات في كلتا الحالتين.

الجنسية بالافتراض: أن تكون إسبانيًا مباشرة كطفل أجنبي

تشير هذه الحالة الأولى إلى هؤلاء الأطفال الذين (تقريبًا) سيصبحون تلقائيًا إسبانًا لأنهم ولدوا في إسبانيا.

وهذا ما يعرف بالجنسية من خلال الافتراض البسيط .

الشرط الرئيسي للحصول على هذا النوع من الجنسية هو أن الوالدين يجب أن ينتميا إلى دولة لا تمنح تشريعاتها ولوائحها الجنسية مباشرة إلى الطفل المولود في الخارج .

هناك عدد قليل من البلدان التي ينطبق عليها هذا الأمر ، وبشكل أكثر تحديدًا:

الأرجنتين وكولومبيا وكوستاريكا وتشيلي والإكوادور (إذا كان الأطفال قد ولدوا قبل عام 2008) وغينيا بيساو وبيرو والصحراء وسويسرا وساو تومي وبرينسيبي وفنزويلا.

إذا كنت أجنبيًا من إحدى هذه البلدان (ويجب أن يكون كلا الوالدين) وطفلك مولودًا في إسبانيا ، فعندئذٍ بما أن بلدك الأصلي لن يمنحها جنسيتك لأنها ولدت خارج الإقليم الوطني ، أن تصبح إسبانيًا من خلال افتراض بسيط (حيث تمنع إسبانيا الطفل من البقاء بدون جنسية).

ولكن ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك حالتان أخريان يتبنى فيه الطفل الجنسية مباشرة ، حتى لو لم يكن الوالدان من أي من هذه البلدان:

  • إذا كانت الأم من المغرب وهي غير متزوجة والأب (الذي لم تكن متزوجة منه في ذلك الوقت) من إحدى الدول المذكورة أعلاه
  • إذا كان الوالدان من مناطق معينة من فلسطين ، على الرغم من أننا نجد هنا أيضًا عددًا من المتطلبات الإضافية

كيف ستعمل العملية في هذا السيناريو؟

من المهم جدًا ملاحظة أنه لكي يتبنى الطفل الجنسية الإسبانية مباشرة ، لا يمكنك تسجيل الطفل عند الولادة من خلال القنصلية في بلدك الأصلي .

هذا من شأنه أن يمنحها نفس جنسيتك ، لذلك لن تتمكن بعد الآن من الحصول على الجنسية الإسبانية مباشرة.

لذا ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو الذهاب إلى السجل المدني (في إسبانيا) . حيث يُسمح لك بتقديم طلب للحصول على الجنسية الإسبانية للطفل طالما أنك تقدم:

  • شهادة Empadronamiento التي تثبت أن المولودة تعيش مع والديها في نفس العنوان
  • شهادة ميلاد المولود
  • وشهادة ميلاد للأب والأم ، مترجمة ومصدق عليها (تأتي هذه الوثيقة من السجل المدني لبلد المنشأ)
  • جواز سفر كامل للوالدين ، أصل وصورة
  • خلاصة القيد (وصورة).
  • شهادة من القنصلية تفيد بأن البلد الأصلي لا يعترف بجنسية الطفل

الحصول على الإقامة بفضل الجنسية الإسبانية للمولود

من الشائع جدًا أن العديد من الآباء الذين يجدون أنفسهم في الحالة السابقة حصلوا أخيرًا على الإقامة الإسبانية بفضل جنسية أطفالهم.

يسمح لك إجراء أرايغو العائلي (يمكنك معرفة كيفية عمله وجميع متطلباته هنا) بالتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة وعمل لمدة عام واحد لظروف استثنائية بفضل كونك والدًا لطفل إسباني يقل عمره عن 18 عامًا .

الشرط الوحيد للإثبات هو أن الطفلة تعيش حاليًا مع والديها (المتقدمين للحصول على الإقامة).

الجنسية بعد سنة في اسبانيا

من ناحية أخرى ، نجد الحالة المعاكسة: الآباء الذين ليسوا من أي من البلدان المذكورة أعلاه ، وبالتالي فإن لوائح بلدهم الأصلي تجعل الطفل يتبنى جنسيته تلقائيًا عند الولادة ، بغض النظر عن البلد الذي ولد فيه .

في هذه الحالات ، تكون عملية الحصول على الجنسية للطفل أطول قليلاً ، لكنها بالتأكيد أسهل مما هي عليه في الحالة العامة.

طريقة المتابعة هنا هي التقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة بعد عام واحد من العيش بشكل قانوني في إسبانيا .

ستعمل على النحو التالي:

  1. من المهم أن يكون الوالدان مقيمين بشكل قانوني في إسبانيا . لأن هذا ما سيسمح لأطفالهم بالتقدم للحصول على الإقامة في وقت لاحق.
  2. بمجرد ولادة الطفل ، يجب على والديها تسجيلها في السجل المدني حتى تتمكن من الحصول على جواز سفرها (مع جنسية الوالدين)
  3. بمجرد الانتهاء من هذا الإجراء ، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على إقامتها (الإقامة كطفل دون السن من المقيمين القانونيين)
  4. بعد عام واحد من الحصول على الإقامة ، سيتمكن الطفل من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية . مع ميزة عدم الاضطرار إلى إجراء أي اختبارات لأنها أقل من 18 عامًا

كما ترى ، فإن العملية أسهل بكثير مما هي عليه في الحالة العامة ، مما يقلل الوقت اللازم للإقامة المستمرة في إسبانيا من 10 سنوات إلى سنة واحدة فقط .

ولكن هذا ليس كل شيء.

لأن إحدى المزايا العظيمة لهذه العملية هي أن هذا الطفل سيكون قادرًا على إجراء العملية في أي عمر .

لنفترض أنها ولدت في إسبانيا ، لكنها عادت بعد ذلك إلى بلدها الأصلي. بمجرد ولادتها في إسبانيا ، ستتمكن من العودة متى شاءت ، والحصول على إقامة قانونية في البلاد . وبعد عام واحد من الإقامة ، تقدم بطلب للحصول على الجنسية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد